الصحة النفسية

أشياء يعرفها علماء النفس عليك أيضا معرفتها

Dec 31 2023

إنه أمر ممتع أن تكون طبيبا نفسانيا. فكما ينبهر المهندس بحقيقة ميكانيكية الدوائر الكهربائية، نكون نحن مهنيو الصحة النفسية فضوليين بشكل كبير حول الدماغ البشري. بم يشعر الناس وماذا تعني هذه المشاعر؛ لم يفعل الناس ما يفعلونه؛ كل هذا يدخل ضمن دائرة اهتمامنا.

 

في سيرورة القيام بوظائفنا يوما بعد يوم، كثيرا ما نقوم بملاحظة الأنماط المتكررة والصلات التي تعطينا لمحات عن صورة أكبر. نرى أسبابا ومسببات ونطور رؤى، مفاهيم و أفكارا/فرضيات تعطينا حقائق أساسية عن الانسان. أحيانا، تظهر أبحاث دراسية تجعلنا نقول، ‘اها!لقد علمت ذلك!’.

فيما يلي تجدون ما يمكن أن نسميه مبادئ في علم النفس، تعتبر معارف عامة لدى أغلب مهنيي الصحة النفسية. تمت دراستها وإثبات صحتها، وتعتبر معلومات مفيدة بشكل كبيرعلى كل شخص معرفتها.

 

1- دماغنا يحتوي على استجابة كيميائية مفيدة عندما نرى شخصا نهتم لأمره. هل سبق وشعرت بتوتر خفيف وعدم ارتياح عند حضور مؤتمر أو حفل وأنت تقوم بأحاديث قصيرة مع معارف و غرباء؟ ثم، يدخل الغرفة شخص تعرفه جيدا وتهتم لأمره، وفجأة تحس بارتياح؟ أثبتت الدراسات أنه لحظة وقوع عينيك على شخص تعرفه وتكن له بعض الشعور، يقوم دماغك بإفراز مادة الاوكسيتوسين. والاوكسيتوسين هرمون يقوم بخفض الشعور بالخوف والتوتر، ويزيد من قدرة تواصلك عبر الأعين وشعورك بالثقة و بالحفاوة. (Kai McDonald, 2008.)

 

النتيجة: ان تكون لديك ارتباطات عاطفية وعلاقات صحية مع الآخرين يزيد من احتمال عيشك لتجربة افراز الاوكسيتوسين في دماغك، ويسبب أيضا نفس الشيء في أدمغة الأشخاص الذين تهتم لأمرهم. إذن استثمار الوقت والجهد في بناء والمحافظة على روابط صحية وقوية مع الأشخاص المتواجدين في حياتنا يمكن أن يساهم في توفير عيش هادئ وصحي لنا جميعا.

 

2- أكثر المواقف تأثيرا في حياتنا، سواء الجيدة أو السيئة، ليست ناتجة عن الإنجازات الفردية أو الإخفاقات. ترقيات وظيفية، فشل في الامتحانات، raises، خسارات تجارية؛ في دراسة حديثة، لم يتم تقييم أي من الأحداث المذكورة على أنها أكثر الأحداث أهمية في حياتنا. بدلا من ذلك، قام الناس بتقييم بناء العلاقات الإنسانية والانفصال عنها كأهم تجاربهم الحياتية . الوقوع في الحب، الانفصال عن حبيب، اللحظات السعيدة والحزينة مع الأصدقاء والأحباب تفوقت كلها على الإنجازات الفردية والإخفاقات.  (Jaremka et al., 2010).

 

النتيجة: يجب أن نعطي قيمة أقل للتطور الوظيفي والإخفاقات المالية والنجاحات، وأن نعترف بما يهم فعلا؛ الأشخاص المتواجدون في حياتنا.

 

3- الأشخاص الواعون أكثر صحة وسعادة: دراسة لجامعة براون الأمريكية، قام بها عدة باحثون سنة 2014، بينت أن الأشخاص الأكثر إدراكا لما يفكرون به ويشعرون به في اللحظة (تعريف هؤلاء الباحثين للوعي) لديهم معدل منخفض ل BMI (مؤشر كتلة الجسم)، معدل منخفض لنسبة الكليكوز على معدة فارغة، أقل تدخينا ويظهرون مستوى عاليا من اللياقة الجسمانية.

دراسة أخرى قام بها كيدويل وباحثون آخرون سنة 2014 وجدت أن تعليم الناس الانتباه لعواطفهم ساعدهم على إنقاص الوزن أفضل من تثقيفهم حول علوم التغذية. 

تنضاف إلى هذا دراسة أخرى قام بها باحثون على رأسهم Carlson سنة 2014 أظهرت اختلافا فعليا على مستوى الخلايا بين مرضى سرطان الثدي الذين تعلموا وطبقوا تقنيات الوعي والذين لم يفعلوا ذلك. خلال مدة 3 أشهر من تطبيق المرضى للوعي، اصبحوا قادرين على تطويل “التيلوميرات Telomeres”، وهي مركبات بروتينية تشكل أطراف الكروموزومات.  

 

النتيجة: الانتباه لم تشعر به ولماذا تشعر به أمر يستحق المجهود. إنه مهارة، ويمكن تعلمها. الأشخاص الذين يتمتعون بهذه المهارة يكونون أفضل في تدبير انفعالاتهم وفهم احتياجاتهم الجسدية والعاطفية. إنهم أشخاص أصحاء على المستويين الجسدي والنفسي.      

 

4- الإساءة والإهمال النفسيين أثناء الطفولة يعتبران مضرين تماما (أو أكثر) كالاعتداء البدني والجنسي. في دراسة (سبينازولا، 2014) تم تتبع أزيد من 5000 طفل لمدة 12 سنة، أظهرت نتائجها أن الأطفال الذين تعرضوا للإساءة النفسية أو الشفوية أو تم إهمالهم (الإهمال العاطفي للأطفال) أظهروا مستويات مساوية أو أعلى من الاكتئاب، التوتر، ضعف التقدير الذاتي وميولا للانتحار عندما تمت مقارنتهم مع الأطفال الذين تعرضوا للإساءة الجسدية أو الجنسية.

 النتيجية: إذا كنت تعاني من التوتر، ضعف التقدير الذاتي، الاكتئاب أو الميول نحو الانتحار، لا تقلل من قوة الإهمال العاطفي أو الإساءة النفسية التي قد تكون تعرضت لها في طفولتك. ليس ضروريا أن تكون قد تعرضت للضرب أو التحرش أثناء طفولتك ليكون لديك معاناة أثناء مرحلة البلوغ. رجاء انتبه أن كل هذه التجارب والآثار يمكن تحسينها بشكل كبير إذا تمت مواجهتها وجها لوجه، خصوصا إذا كنت تبحث عن المساعدة كلما احتجت لها.

 

الكاتب: Dr. Jonice Webb

المصور: Andibreit


0

Related articles

هل أنا شخص انطوائي؟

جميعنا نشعر أحيانًا برغبة في الانعزال عن العالم المحيط بنا والابتعاد عن الجميع لتخفيف الضغوط التي نعاني منها، ويعتبر هذا التصرف طبيعيًا، فنحن جميعًا نحتاج لوقت مع ذاتنا بين الفترة والأخرى لمراجعة الأحداث المهمة التي جرت في الماضي والتخطيط للمستقبل، لكن الرغبة في الانعزال والانطواء من الممكن أن تزداد بشكل كبير عند بعض الأشخاص بشكل يدفعهم للهروب الدائم من مواجهة الآخرين ويؤثر على كافة تفاصيل حياتهم.

Jan 12 2024

لماذا أشعر بالحزن بلا سبب؟

لماذا أشعر بالحزن بلا سبب؟ هذا سؤال محير، فالحزن بطبيعته له أسباب واضحة في حالات كثيرة، لكن هناك حالات يشعر فيها الإنسان بالحزن وقد يصل لحد البكاء والاكتئاب لكن بدون سبب واضح، وقد يظل يفكر ويبحث عن الأسباب التي أدت به إلى هذه الحالة ليصل في النهاية أنه لا يوجد سبب مباشر لمشاعره الحزينة ويظن أن حزنه بلا سبب وبكائه بلا هدف، مما قد يعقد المشكلة ويفقده الثقة في نفسه وفي أحاسيسه، لكن علم النفس له رأي آخر في تفسير هذه الحالة النفسية شديدة الحساسية وهذا ما سوف يوضحه المقال التالي.

Jan 12 2024

كيف أتخلص من الحساسية المفرطة؟

من الطبيعي أن نتعامل مع المواقف والأحداث بحساسية ونتأثر من أصغر التصرفات المحيطة بنا، لكن أحيانًا قد تزيد الأمور عن حدها، وتتحول من حساسية عادية موجودة عند الجميع إلى فرط حساسية يؤثر على حياتك وتعاملك مع غيرك وعلى أدق تفاصيل حياتك اليومية.

Jan 12 2024

الشعور بالنقص

الشعور بالنقص أو الدونية هي مشاعر طبيعية يعاني منها الكثير من الناس، يعتبرها الاطباء أمراً صحيًا إذا تسببت هذه المشاعر في توجه الشخص نحو تطوير ذاته ومهاراته وعلاج مشكلاته، لكنها تتحول لمشكلة تستحق العلاج إذا أصبح الشخص كارهًا لغيره وظهرت عليه ميولاً عدوانية وتخريبية، حيث يتحول لشخص حزين مكتئب يرفض نجاح الآخرين ويحاول عرقلتهم لأنه يشعر أنه أقل منهم.

Jan 12 2024

كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟

من الطبيعي أن نشعر في بعض الأحيان بالملل وفقدان الشغف تجاه النشاطات التي اعتدنا القيام بها، لكن الأمر قد يتطور في أحيان أخرى لحالة عامة من فقدان الشغف والاهتمام بشكل يؤثر على نوعية الحياة والعلاقات الشخصية والاجتماعية.

Jan 12 2024

الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب

الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب عبارة عن مشاعر سلبية تهاجمك فجأة وتسبب اضطرابات نفسية ومزاجية حادة إما أن تكون مؤقتة تنتهي بانتهاء المسبب لها أو تستمر لفترة طويلة لتتحول لاكتئاب شديد، إذن فإن التقرير التالي مُعد خصيصًا لإلقاء الضوء على هذه المشكلة المتكررة للتعرف على أسبابها وكيفية علاجها للوقاية من أعراض جانبية يمكن أن تنتج عنها.

Jan 12 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين