الاضطرابات النفسية

كيفية علاج القلق والخوف؟

Jan 7 2024

يمر علاج القلق والخوف بعدة خطوات تهدف إلى التحكم في المخاوف الداخلية والتقليل من السيطرة على حياتك وتتنوع تلك المخاوف بين العلاج النفسي والدوائي لتشمل:

العلاج السلوكي المعرفي

يعمل العلاج السلوكي المعرفي بآليات تساهم في تغيير الأنماط السلوكية للشخص بلطف حتى يتمكنوا من تكوين سلوكيات وطرق تفكير جديدة تساعدهم في علاج الخوف والقلق من الموت أو أيا كان نوعه، ويساعد فيه الطبيب الشخص على التوصل إلى حلول عملية للتغلب على مشاعر القلق بالعمل كذلك على وضع استراتيجيات تسمح لهم بالهدوء وعدم الخوف عند التحدث أو التفكير في المرض أو الموت.

العلاج النفسي

تتضمن العلاجات النفسية، أو العلاج بالكلام، التحدث عن القلق والمخاوف مع طبيب نفسي أو معالج نفسي وتقدم العلاج لكافة أنواع الخوف والقلق وعلى رأسها علاج الخوف والقلق من المرض، ويساعد المحترفون منهم المصاب على معرفة سبب خوفه، ويضع استراتيجيات للتعامل مع القلق الذي يحدث خلال النهار، وفي بعض الأحيان، مجرد التحدث عن القلق يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بمزيد من السيطرة على خوفه وقد أثبت هذا العلاج فعالية عالية.

العلاج بالمواجهة

يعمل علاج المواجهة على مساعدة الشخص على علاج الخوف والقلق النفسي من خلال مخاوفه وجها لوجه، بدلاً من دفن شعورهم حيال الموت أو عدم الاعتراف بمخاوفهم وقلقهم من المرض بالعكس يتم تشجيعهم على التعرض لمخاوفهم بأن يقوم المعالج بتنفيذ العلاج بالتعرض من خلال تعريض الشخص تدريجيًا لخوفه، في بيئة آمنة، حتى تنخفض استجابة القلق، ويمكن للشخص مواجهة أفكاره أو مشاعره القلقة دون خوف.

العلاج بالدواء

تساهم الأدوية للتدخل في علاج الخوف والقلق الشديد إذ يصف الطبيب المعالج حينها قائمة من الأدوية المضادة للقلق، بما فيها من حاصرات بيتا أو الأدوية المضادة للاكتئاب، وعندما يستخدم الناس الأدوية إلى جانب العلاج النفسي، تصبح غالبًا النتائج أكثر فعالية ويعودون لحياتهم الطبيعية.

 

وفي حين أن الدواء يمكن أن يكون مفيدًا بقيامه على تخفيف مشاعر الذعر والقلق والتوتر والضغط على المدى القصير، فقد لا يكون الاستخدام طويل المدى لمثل هذه الأدوية الحل المثالي لكن بدلاً من ذلك، من المرجح أن يوفر العمل من خلال المخاوف في العلاج النفسي راحة طويلة الأمد.

الاهتمام والدعم

يمكن أن يكون الاهتمام بالذات والنفس وطلب الدعم من المجتمع المحيط قويا لتعزيز الصحة النفسية الشاملة، بما في ذلك مساعدة الشخص على الشعور بمزيد من القدرة على التعامل مع مخاوفه، مع تجنب الكحوليات والكافيين والحصول على نوم جيد في الليل وتناول نظام غذائي مغذي جميعها طرق للاهتمام بالذات.


كيف تعالج القلق والخوف بنفسك؟

أحيانا كل ما تحتاجه لعلاج القلق والخوف هو القيام بعدة خطوات تساعدك على التحكم في تلك الأفكار والتخفيف من سيطرتها علك وتشمل:

تحدث مع نفسك

اسمح لنفسك بالجلوس مع قلقك وخوفك لمدة 2-3 دقائق في كل مرة، وتنفس معها وقل لا بأس إنه مجرد شعور رديء والعواطف كمد البحر تنحسر وتفيض.

اتصل بأصدقاءك

اتصل بالصديق الحميم الذي ينتظر أن يسمع منك أخبارك خاصة لو مرت فترة دون كلام، هذا سيحسن مزاجك ويطمئنك.

أنت ممتن لشيء

في هذه الحياة كل منا لديه ما يمتن له، لذا اكتب الأشياء التي أنت ممتن لها، وانظر إلى القائمة عندما تشعر بأنك في مكان سيئ ومحاط بالقلق والخوف.

مارس الرياضة

ممارسة الرياضة والتمارين يمكن أن يعيد تركيزك، إذ يركز عقلك على شيء واحد فقط في كل تمرين لك، وسواء أكان التمرين عبارة عن نزهة مشي قصيرة، أو في صالة ملاكمة لتصبب عرقا، أو تقوم بتشغيل فيديو يوغا لمدة 15 دقيقة لممارستها في المنزل، فالتمرين جيد بالنسبة لك وسوف يرشدك ويساعدك على الشعور بمزيد من القدرة.

السخرية والفكاهة حل

استخدم الفكاهة لتفريغ أسوأ مخاوفك، مثلا، ضع بعض السيناريوهات السخيفة المضحكة التي قد تحدث إذا قبلت دعوة لإلقاء خطاب أمام حشد من 500 شخص، هذا يطمئنك كثيرا.

قدر شجاعتك:

قل لنفسك أنك لن تسمح للخوف هذا اليوم وكافئ نفسك، وفي كل مرة لا تسمح للخوف أن يمنعنك من القيام بشيء بذريعة الخوف بل شجع نفسك وقدر شجاعتك وقلل من كفاءة هجوم الخوف أن يمنعك عما تريد.


حمل تطبيق تطمين استشارات نفسية وأسرية أونلاين من خلال أبل ستور أو قوقل بلاي وقم أيضا بالتسجيل في موقع الصحة النفسية تطمين للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية والأسرية.


0

Related articles

الوسواس القهري في الدين - الأسباب والعلاج

الوسواس القهري في الدين هو نوع من أنواع الوسواس القهري الذي يعتبر من الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الناس ولها علاقة بالدين والعقيدة، حيث يراود الشخص أفكار غير مألوفة تتعلق بدينه ورموزه، مما يجعله يخشى أن تتسبب هذه الأفكار في جني الذنوب أو الوقوع في المعصية، والتقرير التالي يتضمن الرأي الطبي إلى جانب حكم الشرع في هذه المشكلة النفسية.

Jan 12 2024

الهوس - أسبابه، أعراضه، العلاج منه

الهوس أو مرحلة الهوس هو حالة يتعرض فيها الشخص لتغيير في السلوك يؤثر تأثيرًا كبيرًا على أدائه لفترة أسبوع واحد أو أكثر، ويختلف الهوس عن الهوس الخفيف (لأن الهوس الخفيف لا يسبب عجزًا كبيرًا في الأداء الاجتماعي أو المهني، ويستمر لفترة لا تقل عن 4 أيام بدلاً من أسبوع)، ويشير الهوس إلى حالة من المزاج المرتفع أو العصبي بشكل غير طبيعي ومستمر مع تقلب في المزاج، وغالبًا ما يرافقه هياج أو فرط نشاط أو إفراط في التفاؤل أو شعور بالعظمة أو تشتت وغيرها من الأعراض.

Jan 11 2024

اليوم العالمي للوقاية من الانتحار

إضافة الى وجود عوامل فردية مهمة في التفكير والسلوك الإنتحاري مثل المرض النفسي، الإدمان، المشاكل في العلاقات الخاصة، ونمط الشخصية للفرد، فإن هنالك عوامل مجتمعية وأزمات عامة تفعل التفكير العدمي وتكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير فيما يتعلق بصمود الناس أمام مشاكلهم الشخصية.

Jan 10 2024

ما هي أنواع الصدمات النفسية؟

تعرف الصدمة النفسية علي انها موقف سلبي يمر به الانسان ولكنه فوق قدرته النفسية على التحمل ومن امثلة الصدمات النفسية صدمات فقد,شخص عزيز علينا كالأب أو الام أو الزوج أو الزوجة أو الابن أو الابنة.

Jan 8 2024

كيف تعالج نفسك بنفسك من الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يعرف بهبوط المزاج بدرجة كافية لتؤثر على حياة الإنسان. يصيب كل الأعمار من الطفولة للمراهقة إلى الشباب وحتى الشيخوخة، وله ذروات لحدوثه، في العشرينات ثم الخمسينات والستينات. كما يصيب الإناث أكثر من الذكور، وهناك بعض أنواع الاكتئاب المختصة بالإناث مثل اكتئاب النفاس، وتعكر مزاج ما قبل الدورة الشهرية.

Jan 8 2024

كيف تعالج نفسك من الرهاب الاجتماعي؟

يتعرض كل إنسان خلال حياته لمواقف قد يكون فيها محط أنظار بيئته ومحيطه، مثل: إلقاء كلمة أو خطاب أمام مجموعة من الناس، أو من الممكن لما هو أقل من ذلك، مثل: التعرف على أناس جدد. من الطبيعي جدا عند مواجهة مواقف لأول مرة أن يشعر الإنسان,بالقلق,والإرباك والإحراج، ومن المفترض أن يكون هذا الشعور لحظي وينتهي بانتهاء الموقف ومن غير الطبيعي أن يستمر لأكثر من ذلك.

Jan 8 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين