الصحة النفسية عند النساء

الصحة النفسية لدى النساء

Jan 10 2024

توجد اختلافات واضحة بين الجنسين في أنواع الإضطرابات النفسية.

إن النساء معرضات للاضطرابات النفسية الشائعة كالقلق والإكتئاب والاضطرابات جسدية الشكل نفسية المنشأ (الجسدنة) بنسبة تقارب ضِعف الرجال وهذه الظاهر تعزى إلى عدة أسباب أحدها التفسير الهرموني وكل متعلقات الصحة الانجابية كالحمل والولادة وبلوغ سن الأمل، وكذلك يلعب الدور الاجتماعي عاملا مهما، حيث تتعرض الإناث إلى عنف وضيم بنسبة أكبر من الذكور في المجتمعات الأبوية بشكل عام، كما أن استقلالهن المادي أقل من الذكور، فهذا الضعف في الدور الاجتماعي لديهن يجعلهن تحت عوامل ضغط نفسي أكبر، ناهيك عن العنف الذي تتعرض له النساء في مجتمعنا بأشكاله المختلفة. وبالرغم من عدم حتمية وقوع المرأة باضطراب نفسي متعارف عليه كالقلق والإكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة نتيجة للعنف إلا أنه مؤذ جدا وهدام نفسيا ويترك ندوبا في دماغ تلك المرأة ويسيء إلى صورة الذات لديها على المدى الطويل.

مدى اتاحة خدمات العلاج النفسي للنساء

وبالرغم من تلك المعدلات المرتفعة للاضطرابات النفسية لديهن تتجه النساء لتلقي الخدمات العلاجية بنسبة أقل بكثير من المتوقع والمفروض. فالبيانات الموجودة في العيادات النفسية تظهر أن ثلثي المراجعين هم من الرجال! وإن كان يدل هذا على شيء فإنه يدل على وجود عقبات تمنع وصول النساء للخدمة العلاجية، فعلى سبيل المثال تقول بعض النساء أنها تضطر إلى الهروب من أهل زوجها لتتمكن من المجيء، أو أن زوجها قد تدخل وأوقف الأدوية، أو يتم منعها من العلاج من قبل الأهل خشية فوات فرصتها في الزواج فيما بعد وقد تحجم النساء عن الكشف عن الإيذاء العنيف ما لم يسأل الأطباء عن ذلك مباشرةً.

نحن نعلم أن من يتلقى الخدمات النفسية يتعرض للوصمة الاجتماعية والتمييز ضده، ولكن إن كان هذا الشخص أنثى فإن الثمن الاجتماعي سيكون مضاعفا بالنسبة لها.


الصحة النفسية حق للجميع، صحة المرأة النفسية تنعكس على صحة جميع أفراد العائلة، لا تحرموا النساء من الوصول اليها!


حمل تطبيق تطمين استشارات نفسية وأسرية أونلاين من تطمين من خلال أبل ستور أو قوقل بلاي وقم أيضا بالتسجيل في موقع الصحة النفسية تطمين للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.


0

Related articles

الاضطرابات النفسية ما بعد الولادة

تقسم الاضطرابات النفسية ما بعد الولادة إلى اضطرابات مزاجية عابرة وكآبة ما بعد الولادة وذهان النفاس، وترتبط بالفقر وآلام الولادة وصحة المولود وعدم التخطيط للحمل وارتفاع عدد مرات الحمل وعدم الرغبة بجنس المولود بالإضافة إلى وجود الاستعداد الوراثي للاضطرابات النفسية.

Jan 10 2024

نفسية الحامل - كيف أحسن نفسيتي أثناء الحمل؟

الحمل هو تجربه مميزه للمرأة فيها تداخل بين النضوج، التغيير، الخصوبة، والتحدي. فكل من تتزوج تفكر في موضوع الحمل، وهل ستحمل أم لا؟ وإذا حملت كيف ستكون التجربة؟ وعندما يعلن ثبوت الحمل للمرة الأولى، هناك مزيج من مشاعر الفرح والخوف والقلق لدى الزوجين. ومع أن التجربة قد تتكرر إلا أن التغيرات النفسية في الحمل تتكرر في كل مرة، ولو أن عامل الخبرة يصبح فائدة مضافه.

Jan 9 2024

الدورة الشهرية – أعراض وطرق علاج وعلاقتها بالاكتئاب وتأثيرها على اضطراب النفسية

الدورة الشهريّة هي عملية طبيعيّة يخضع لها جسم المرأة بصفة دوريّة كل شهر، وتسمى أيضاً العادة الشهريّة، الحيض، الطمث، أو الدم الشهري. تحدث هذه العمليّة بسبب تحرر بويضة من المبيض، وفي حال عدم حدوث حمل، يقوم الجسم بالتخلص من بطانة الرحم التي تم إعدادها لحضن البويضة المخصبة من الجسم، وذلك في شكل دم هو عبارة عن الأنسجة المخاطية التي تزول عن جدران الرحم، ويتم تجديدها مرة أخرى بعد الانتهاء من الدم الناتج عن هذه العمليّة.,

Jan 7 2024

أثر العلاجات الهرمونية على الصحة النفسية للمرأة

في أحد أيام شهر رمضان المبارك، جاءتني شابة عزباء في مقتبل العمر تشكو من آلام في الرأس وسرعة في الغضب وتدنّ في المزاج وصعوبات في,النوم,منذ أسبوعين، وعند التقييم الشامل لحالتها تبيّن أنها تتناول حبوب منع الحمل بهدف تغييب الدورة الشهرية وإتمامها صوم الشهر الكريم كاملا كما تفعل الكثير من النساء في بلادنا. سنبحث في هذا المقال أثر العلاجات الهرمونية كحبوب منع الحمل تلك، وعلاجات الإنجاب التي تضطر بعض النساء لتلقيها حين يتعسر الحمل بشكل طبيعي، على الصحة النفسية لتلك النساء.

Jan 7 2024

تحقيق الأمومة : صراع خفي مع الذات

كل تضحية تقدمها الأم لطفلها من بداية مراحل حملها إلى أن تضع تكون ملتبسة بمشاعر التهديد الذاتي، والتي تظهر بصورة الخوف من فقدان الطموحات، الأحلام، الممارسات اليومية، وعقدة تأنيب الضمير في كونها لا تقوم بدورها الأموميّ بالشكل الكافي والمطلوب. كما أن اختيار بعض النساء تأجيل كل الخطط والمشاريع المستقبلية، فهذا النمط من النساء لا يرتحنَ سيجدن عقلهنّ في هوس دائم بشأن الدرب الذي أهملن اختياره، وسيقحمن أنفسهنّ في دوّامات من المقارنة مع قريناتهنّ، لدرجة قد يشعرن أنهنّ يربّين خيباتهنّ الناتجة عن التخلي كما يربّين أطفالهنّ كما تقول شافاك.,

Jan 6 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين