العلاج النفسي

كيف تحقق الاستفاده العظمى من العلاج النفسي؟

Jan 8 2024

العلاج النفسي يحسن العواطف والسلوكيات ويرتبط بتغيرات إيجابية في الدماغ والجسم، وتشمل فوائد العلاج النفسي أيضًا تقليل الغيابات المرضية وزيادة الرضا عن العلاقات الاجتماعية. ولكن تشير الأبحاث إلى أن حوالي 75 في المئة من الناس المتوجهين للعلاج النفسي يستفيدون من ذلك، وغالبا بشكل جزئي.

نصائح عملية للاستفاده العظمى من العلاج النفسي:

 

1. احترام مواعيد الجلسات العلاجية/الاستشارية:

احضر دائما على موعد الجلسة العلاجية او الاستشارية أو قبلها ببضعه دقائق، وحافظ على وتيرة متكررة ومنتظمه للعلاج النفسي، ولا تتغيب عن المواعيد فهذا يجعل العلاقة تفتر والاستفادة تضمحل.

 

2. كن صريحا مع معالجك النفسي:

حاول أن تكون صريحا في الكشف عن مشاكلك، لاتتجمل ولا تتحفظ مع معالجك النفسي، فحتى الأفكار التي تبدوخطيرة والمشاعر الساذجة هي مهمة للعمل العلاجى وهذا هو المكان الأنسب للمشاركة بهذه الأفكار والمشاعر.

 

3. مشاركة احتياجاتك باستمرار:

تحدث عن المسار العلاجي السابق إن وجد وناقش احتياجاتك باستمرار ووفر تغذية راجعة للمعالج النفسي حول تدخلاته أولا بأول بما فيها القضايا الصعبة المتعلقه بالعلاج النفسي والمخاوف والانتقادات والاحتجاجات.

 

4. اسال معالجك النفسي عن المصطلحات والتفسيرات المعقدة:

لا تخجل من أن تسال عن المصطلحات والتفسيرات المعقدة التي يستخدمها المعالج النفسي أحيانا، تحدث عن نفسك كخبير، المعالج النفسي خبير بالصحه النفسية وأنت الخبير بذاتك وشخصيتك.

 

5. طبق ما تعلمته من المعالج النفسي في الخارج:

حاول ممارسة التغييرات والأشياء المستفاده من العلاج النفسي خارج الإطار العلاجى، فالهدف هو التكيف وتحسين العلاقات في الخارج وليس فقط مع المعالج.

 

6. احترام الوقت:

احترم الوقت المتاح للجلسة ولا تتوقع تدخلات علاجيه خارج الجلسه إلا عند الضروره القصوى.

 

7. ادفع الرسوم العلاجية المطلوبة:

التزم بالرسوم المتفق عليها ولا تجعلها موضوعا للحديث المتكرر مع المعالج النفسي.

وأخيرا اذا لم تكن مرتاحا للعلاج النفسي الذي تتلقاه من معالجك لا تغادر دون أن تبلغه بذلك وتناقش الأمر لتجعل النهايه مفهومة ومقبولة من قبل الطرفين.

والخلاصة، أنت مسؤول أيضا عن مدى الاستفادة من العلاج النفسي: تعامل مع العلاج النفسي كجهد تعاوني، وكن منفتحًا وصادقًا، واتبع خطة العلاج المتفق عليها وتابع المهام بين الجلسات النفسية او الاستشارية. فالمعالج النفسي يستطيع أن يأخذ الحصان الى الماء ولكن لا يستطيع أن يجعله يشرب.


حمل تطبيق تطمين استشارات نفسية وأسرية أونلاين من تطمين من خلال أبل ستور أو قوقل بلاي وقم أيضا بالتسجيل في موقع الصحة النفسية تطمين للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية والأسرية.




0

Related articles

العلاج النفسي - التوقعات الخاطئة من العلاج النفسي

هناك الكثير من التوقعات الخاطئة من العلاج النفسي في هذا المقال سنعرض عليكم,بعضا منها.

Jan 8 2024

ما هي طرق علاج الاضطرابات النفسية؟

كثيرا ما يتساءل الناس عن طريقة أو وصفة سحرية,تخلصهم من آلامهم ومعاناتهم دون الذهاب للمعالج النفسي,أو المختص الذي يستطيع معالجتهم. فهل فعلا توجد مثل هذه الأنواع من الوصفات السحرية؟!,

Jan 7 2024

متى يلجأ الأطباء لاستخدام الأدوية النفسية وما مدى فعاليتها؟

في الطب النفسي لا يوصف الدواء إلا إذا لزم فلا يوصف للمعاناة الاجتماعية؛ لأن الدواء لا يغير الواقع المسيء لهم. يتم وصف الدواء عندما تعمل المتغيرات الخارجية على إحداث خلل داخلي فيفقد الإنسان بهجته وطمأنينته، والموصلات,العصبية المسؤولة عنها تصبح غير قادرة على تحملها.

Jan 7 2024

كيف تهدئ نوبات الهلع والقلق من غير أدوية

نوبات القلق أو نوبات الهلع,شائعة وغالبًا ما ترتبط باضطرابات القلق والاكتئاب الأخرى. وفقًا للأطباء، فإن العلامات الرئيسية لنوبة الهلع هي الاختناق وسرعة ضربات القلب والأفكار الوسواسية والخوف من فقدان السيطرة أو حدوث شيء سيء لي!

Jan 7 2024

علاج نوبات الهلع

ان علاج نوبات الهلع,من شأنه أن يحول شعورنا الدائم بالخطر وما يترتب على ذلك من شعور دائم بالخوف، إلى حياة ندرك فيها سبب هذا الخوف وكيفية معالجته.,

Jan 7 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين