العائلة والأطفال

انتحار الأطفال والمراهقين

Jan 6 2024

في دراسة تم جمع بياناتها في مصر شملت 1621 مراهقا في المدرا س الثانوية، أظهرت أن 30% منهم قد عانوا من رغبة قوية في الموت في العام السابق للدراسة. وفي لبنان أظهر 28.9% من طلاب المدراس في مختلف المحافظات، تفكيرا انتحاريا. وفي دراسة مغربية لتقييم الجوانب الوبائية لمحاولات الانتحار بين الأطفال، تم تحديد 66 محاولة، معظمهم من الإناث اللواتي متوسط أعمارهن 13 عامًا.  أما في دراسة تم عملها في قسم الطوارئ من مستشفى في دبي، فقد أظهرت نتائجها أن الانتحار كان هو النية الأكثر شيوعا بين القادمين إلى القسم بسبب التسمم.

مخاطر الانتحار بين الاطفال:

على الرغم من ندرته الإحصائية، إلا أن الانتحار بين الأطفال قد يحدث قبل سن البلوغ. لذا من المهم عدم التقليل من فهم الأطفال لمعنى الانتحار، ولا الاستخفاف باحتمال أن ينخرطوا في سلوك انتحاري.

  • في سن التاسعة ، عادة ما يكون لدى الأطفال فهم شامل للانتحار.
  • كلما كان الطفل أصغر سنًا، كانت الطريقة أقل تعقيدًا وأكثر توفرًا.
  • غالبًا ما يرتبط الانتحار بين الأطفال بالنزاع بين الوالدين والطفل.
  • عند تقييم مخاطر الانتحار لدى الأطفال قبل سن البلوغ، على الأخصائي أن يجعل اللغة مناسبة مع مستوى الطفل والأسئلة محددة، وأن يبحث عن المعلومات الجانبية ويستخدمها كجزء من تقييمه ويستخدم مزيجا من الأسئلة والتأملات المتعاطفة.

كالأسئلة التالية:

  1. هل شعرت يوما بالضيق لدرجة انك تمنيت لو لم تكن على قيد الحياة او اردت ان تموت؟
  2. هل سبق ان فعلت شيئا كنت تعلم انه خطير جدا لدرجة انك قد تتأذى او تقتل نفسك؟

علينا عندما نسأل تلك الأسئلة أن نضع في اعتبارنا التطور المعرفي للأطفال، والمهارات اللفظية، مفاهيم الزمن والموت والانتحار بالنسبة له، والسببية.

مخاطر الانتحار بين المراهقين:

إن المراهقة هي مرحلة متميزة بالاندفاعية والمشاعر المكثفة والبحث عن الهوية، لذا تميل عوامل الخطر المعروفة جيدًا للانتحار إلى أن تكون أكثر شيوعًا خلال هذه الفترة، بما في ذلك على سبيل المثال الاكتئاب والقلق الشديد، كما يزداد في سن المراهقة استخدام المخدرات والذي بدوره يرجح كفة عوامل الخطر. بالإضافة إلى أن بعض الضغوطات الاجتماعية تتفاقم في تلك الفترة مثل فسخ العلاقات العاطفية والتحديات التعليمية وضغط الأبوين.

علينا اتباع استراتيجيات الوقاية التي تراعي السياقات المختلفة لحياة المراهقين (العائلات، الزملاء، المدرسة)، والتي تعكس مسارات متنوعة ثقافيًا للنمو والمرونة، كالاعتراف بأهمية انتماء الأصدقاء وقبولهم، ودعم وزيادة الاستقلالية في سياق العلاقات العاطفية، وتعزيز النشاطات.

كما تعتبر مناهج حل المشكلات بين هذه الفئة العمرية من الاستراتيجيات الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار وخلق الفرص للشباب. بالإضافة إلى أن السعي وراء المعنى يمكن أن يساعد الشخص على التغلب على الألم والمعاناة، عندما نجد الأمل، نميل أقل إلى الانتحار. إن الأمل عامل وقائي رئيسي ضد السلوك الانتحاري، وهو محفز لعملية التعافي.

إن سلوك إيذاء النفس غير الانتحاري عند المراهقين هو مؤشر قوي على محاولات الانتحار في المستقبل.

كما علينا الانتباه إلى إشارات التحذير بين المراهقين والتي قد تشمل: 

  • التحدث عن الانتحار أو التخطيط له.
  • التعبير عن اليأس من المستقبل.
  • الشعور بألم أو ضيق عاطفي شديد.
  • إظهار إشارات سلوكية مقلقة أو تغييرات ملحوظة في السلوك، لا سيما في ظل وجود علامات التحذير أعلاه، يشمل ذلك على وجه التحديد:
  1. الانسحاب أو التغيير في العلاقات/ الوضع الاجتماعي.
  2. تغيرات في النوم (زيادة أو نقصان).
  3. الغضب أو العداء الذي يبدو بعيداً عن الطبع أو خارج السياق.
  4. زيادة الانفعالات أو التهيج في الآونة الأخيرة.

بشكل عام، مع تصاعد نية الانتحار وشدة الأعراض، تزداد مخاطر الإقدام على السلوك الانتحاري المحتمل. المراهقون الذين لديهم عدد من عوامل الخطر (على سبيل المثال الاكتئاب وتعاطي المواد المخدرة) والذين لديهم تاريخ سابق في السلوك الانتحاري والإبلاغ عن وجود أفكار حالية ومحددة عن الانتحار ينبغي النظر إليها كمخاطر عالية.

من خلال البحث والأدلة الأولية، يقترح أن العوامل التالية قد تعمل على حماية المراهقين: مهارات التأقلم وحل المشكلات والخبرة مع النجاح ومشاعر الفاعلية، الإحساس القوي بالانتماء والاتصال، الدعم الاجتماعي، العلاقات الشخصية والكفاءة، الدفء الأسري، الدعم والقبول، النجاح في المدرسة، مناخ المدرسة الداعم، والسياسات والممارسات المدرسية لمكافحة التحرش، والهوية الثقافية القوية، والتمتع بتقرير المصير والعدالة الاجتماعية.

تنبيهات رئيسية جديرة بالملاحظة:

  1. يجب ألا تنتهي عملية تقييم مخاطر الانتحار فقط لأن المراهق ينكر التفكير في الانتحار.
  2. من المهم الانتباه بعناية إلى وجود تحذير آني عندما يكون لدى المراهق العديد من عوامل الخطر الدائمة التي تعرضه لخطر كبير بشكل مستمر، وعلامات تشير إلى مخاطر وشيكة.
  3. عدم وجود تاريخ من محاولات الانتحار لا يعني أن الخطر غير موجود.
  4. وجود تاريخ من محاولات الانتحار لا يعني أن المراهق غير جاد ويحاول فقط لفت الانتباه.
  5. وجود عدد قليل من عوامل الخطر لا يعني أنه يمكن استبعاد الانتحار.
  6. إن وجود عوامل الحماية لا يعمل على "إلغاء" عوامل الخطر، على وجه الخصوص عند وجود العديد من عوامل الخطر الوشيكة كالتفكير المتكرر والمكثف والقوي ، والإعراب عن نية الموت.

في سياسة الصحة النفسية للأطفال والمراهقين بشأن منع الانتحار والتدخل وما بعد الانتحار، يعدّ بناء تحالف علاجي قوي من أهم مكونات العمل العلاجي مع المراهقين ذوي التفكير الانتحاري. والمقصود بذلك هو موقف يتسم بالدفء والثقة والتعاطف والرعاية ويعمل على غرس الأمل.

إن تطوير علاقة تعاطفية من خلال الاعتراف صراحة بمستوى الألم واليأس الذي يمر به أولئك المراهقون الذين غالبًا ما يتركون العلاج قبل الأوان أو لا يتبعونه، هو مفتاح تطوير تحالف قوي.


0

Related articles

علاج الخوف عند الاطفال واحتواء مشاعرهم

علاج الخوف عند الاطفال هو ما يهم كل أم تحب طفلها وتسعى لحمايته من المشكلات والاضطرابات النفسية، فعلى الرغم من أن مشاعر الخوف والقلق تعتبر طبيعية وفطرية عند الأطفال، إلا أنه يجب الحذر من زيادتها عن الحد حتى لا تتفاقم وتصبح مشكلة نفسية وتتسبب في معاناة الطفل من الرهاب الاجتماعي أو الاكتئاب والقلق فيما بعد.

Jan 12 2024

كيف تتعافى من آثار تربية الوالدين النرجسيين؟

منذ اللحظة التي يولد فيها الطفل، تصبح صحته الجسدية والنفسية أحد أهم أولويات الآباء، ويحرص معظمهم على تقديم كل ما يحتاجه طفلهم، ولكن في بعض الحالات قد ينشأ الأطفال بين آباء نرجسيين.

Jan 12 2024

الطلاق و الأطفال - نصائح لتربية الأطفال بعد الطلاق

فترة الطلاق هي فترة صعبة وضاغطة لجميع الأطراف من الممكن أن تستمر لسنوات أو مدى الحياة، كل ما على الوالدين فعله خلال فترة الطلاق بالحد الأدنى الترفع عن الحقد والضغينة وتقبل الواقع الحالي على أنه الواقع الأحسن لجميع الأطراف، وبذلك يعتاد الجميع على التغيير بأقل الأضرار الممكنة.

Jan 9 2024

كيف يمكن تربية الاطفال بعد الطلاق ١٤ نصيحة

للأسف، في أحيان كثيرة لا يشفع الاشتداد في الحب لامتداد العلاقة، والتي يمكن أن تنتهي في أي وقت، وتصبح عبارات من قبيل "معا حتى يفرقنا الموت" منتهية الصلاحية.

Jan 9 2024

العلاج بالفن للأطفال

يتم تحديد مكانة الطفل في المجتمع على أساس حقه القانوني في الحصول على العناية الصحية، التربية السليمة، الحماية، وكذلك العلاج، وإذا ما جئنا للحديث عن العلاج بالفنون، فإنه لمن الجدير بالذكربأن الرموز، الألوان، "الخرابيش"، والرسومات (المتطورة مع تطور الجيل)، هي مكوّنات أساسية في عالم الطفل، كما وتشكل الفنون عامة لغة إضافية بالنسبة للطفل، لغة رمزية غير كلامية، ووسيلة اتصال بديلة، والتي من خلالها يمكن له,التعبير عن نفسه، عن مشاعره,وأحاسيسه، عن عالمه الخاص، مخاوفه وأحلامه.. بصورة عفوية سلسة بسيطة وغير مركبة.

Jan 7 2024

تنشئة الاطفال - مهارات الوالدين اللازمة لتنشئة طفل سوي نفسيا

عندما نمتلك جهازًا ثمينًا، نعتني كثيرًا بكيفية معاملته حتى يحافظ على جودته وبما أن أولادنا أغلى وأعز من أي جهاز أو سيارة فيجدر بنا أن نتعلم المهارات اللازمة لتنشئتهم بأحسن صورة وكي لا تكون تجربتنا كأطفال بحلوها ومرها مصدر الإلهام الوحيد لتنشئة اطفالنا.,

Jan 7 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين