العائلة والأطفال

تعلم تطور رسومات الأطفال

Jan 7 2024

يعتبر الرّسم مدخلاً هامًّا إلى عالم الطفل الخارجي والداخلي، لذا سأتحدث اليوم عن أهمية تطور رسومات الأطفال وعلاقة الرسم بتطور الطفل؛ وكذلك عن قدرة الرسومات على المساهمة في الكشف المبكر بكل ما يتعلق بتأخر تطور الطفل في المجالات المختلفة.

تطور الرسم لدى الأطفال، يعتبر مركبًا هامًّا في تطور الطفل من الناحية الجسدية، العقلية، والعاطفية، كما أن مراحل سيرورة تطور الرسم لدى الأطفال تصف التغييرات في الخصائص الخطيّة بالرّسم طوال فترة الطفولة وما بعدها كذلك. ومن المعروف أنّ الرّسم يعتبر مدخلاً هامًّا إلى عالم الأطفال، فهو يعبّر عن تجارب ومشاعر الأطفال في الحياة اليومية ويتطور بحسبها؛ وكذلك معروف أنّ مراحل تطور الرّسم لدى الأطفال مرنة ومتحركة.

من الممكن أن يتنقل الأطفال من مرحلة إلى مرحلة في الرّسم، أو بين مرحلتين أو أكثر في ذات الوقت، بدون ملاءمة تامة للجيل.

إن التغييرات بالخصائص والمركبات الخطية تتقابل بشكل عام مع التطورات الجسدية والحركية، العقلية، العاطفية والاجتماعية لدى الأطفال، ويعتبر تطور الرّسم لدى الأطفال مقياس عالمي وهو قليلا ما يتأثر بالبيئة، لكنه يتأثّر بمركبات أخرى مثل التطور الجسدي والعقلي والعاطفي لدى الأطفال .. والتغييرات في محيط الطفل والتي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الطفل: تطوره، وحالته النفسية.

المرحلة الأولى في الرّسم تدعى مرحلة «الخربشة» (جيل 2-4 سنوات)

رسومات بدائية أولية وخرابيش حرّة معبرة عن حركة أولية

  • مرحلة الخربشة/الشخبطة من (جيل 1.5- 2 سنوات): خطوط عشوائية غير موحدة بدون اهتمام لحدود الورقة. مقابلها ولادة الأنا «أنا موجود».
  • مرحلة الخربشة/الشخبطة المرتبة من (جيل 2-4 سنوات): محاولة للفصل بين الألوان والرموز، بداية ظهور الدائرة، ظهور الرأس، خطوط متداخلة مثل الشكل الصليب. مقابلها تتفتح القدرة على تنظيم المشاعر والسيطرة على السلوكيات، يبدأ الطفل بالتمييز بين نفسه والعالم المحيط.
  • مرحلة الخربشة/الشخبطة المسماة من (جيل 2-4 سنوات): الطفل يسمي بعض الخطوط والصور والرموز. مقابلها تتفتح القدرة على التعلم والتفكير.. القدرة على الترميز.
  • مرحلة البناء آخر مرحلة في الخربشة: خرابيش/شخابيط: مبينة ومرتبة بصورة متجانسة فيها أساسات التكرار والتناظر. القدرة على التحليل، القدرة على السيطرة على الاندفاعية، اختيار هدف والسير بحسبه والقدرة على التخطيط.

المرحلة الثّانية في الرّسم تدعى مرحلة «الرّسم الوصفي» (جيل 4-7 سنوات)

تطور أوّلي للرموز، رسومات لأشكال غير متطورة، ظهور الدائرة، ظهور الرأس الذي يعبر عن الأشخاص.

تأتي أولها مرحلة الرسم قبل التخطيطي من (جيل 4-5 سنوات): تحديد رسومات وتشديد اللون حولها، الرسومات غالبًا في وسط الرسمة، الانشغال برسم أناس، علاقات بين الشخصيات. الطفل يحاول فهم كيفية بناء الأشياء حوله، يزداد الشعور بالمقدرة والشعور أنه مفهوم للآخرين.

المرحلة الثّالثة في الرّسم تدعى مرحلة «الرّسم التخطيطي المبني»(جيل 7-9 سنوات)

يستمر تطور الرموز والتي تتحول إلى رموز واضحة أكثر ذات أهمية أكبر ومتنوعة أكثر

تبدأ بمرحلة الرسم التخطيطي من (جيل 5 - 7\9 سنوات): الورقة تتقسم إلى ثلاثة أقسام جزء سفلي (القاعدة)، الوسط، وجزء علوي (السماء)، وتتطور القدرات العقلية. أما بالنسبة للأطفال مع صعوبات وقدرات عقلية منخفضة غالبًا يبقون في هذه المرحلة مدة أطول. في هذه المرحلة تتطور قدرة الطفل على فهم العلاقات بين الأشياء، بين الناس حوله، فهم القوانين فهم النظام، قدرة على ربط الأحداث، تتفتح القدرة على الرؤية المتكاملة.

هنالك ثلاث أساسيات للتعبير عن العالم الداخلي: تشديد الرسومات، حذف التفاصيل، رفع الرسومات.

المرحلة الرّابعة في الرّسم تدعى مرحلة «بداية الرسم الواقعي»(جيل 7-11 سنوات)

نرى رسومات مع عمق في الفراغ، ألوان طبيعية، تطور مهم في التعبير الفني بواسطة، بداية التعبير عن الواقع المحيط.

في (جيل 8\9 - 10\11 سنوات) نلاحظ وجود فجوة بين الرغبة في التعبير عمّا يجول في العالم الداخلي والواقع وبين التعبير والرسم على الورق. كما يكون هناك القدرة على فهم مصطلحات مركبة، مصطلحات جديدة، فهم الاختلاف وليس فقط التشابه. مرحلة تتطلب القدرة على الملاحظة والتدقيق. نرى عمق في الرسم، تظليل، إخفاء، حذف، نقطة رؤية منها يرسم الطفل، زوايا... اختلاف، ألوان، رسم انطباعي.

المرحلة الخامسة في الرّسم تدعى مرحلة «الرسم الواقعي»(جيل 11-14 سنوات)

رسومات من البيئة المحيطة والواقع اليومي، وعي أكبر للشخصيات والأحداث، ارتفاع بالشرح والتفصيل اهتمام بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة. بالإضافة لتطور التفكير المجرد، جيل المراهقة، النظرة للنفس وللآخر، التفكير بالرغبات والاحتياجات الخاصة، تطوير هوايات، التفكير بالعلاقات بين الناس، القدرة على النظر للعالم المحيط، توسع التفكير وتطور بشكل كبير، تحديد أولويات.. مرحلة الرسم المجرد، رسم من منظور خاص، رسم يحاكي الواقع... 

حمل تطبيق تطمين على جوجل بلاي او ابل ستور للحصول على استشارة نفسية او الحصول على تمارين المساعدة الذاتية. 


0

Related articles

علاج الخوف عند الاطفال واحتواء مشاعرهم

علاج الخوف عند الاطفال هو ما يهم كل أم تحب طفلها وتسعى لحمايته من المشكلات والاضطرابات النفسية، فعلى الرغم من أن مشاعر الخوف والقلق تعتبر طبيعية وفطرية عند الأطفال، إلا أنه يجب الحذر من زيادتها عن الحد حتى لا تتفاقم وتصبح مشكلة نفسية وتتسبب في معاناة الطفل من الرهاب الاجتماعي أو الاكتئاب والقلق فيما بعد.

Jan 12 2024

كيف تتعافى من آثار تربية الوالدين النرجسيين؟

منذ اللحظة التي يولد فيها الطفل، تصبح صحته الجسدية والنفسية أحد أهم أولويات الآباء، ويحرص معظمهم على تقديم كل ما يحتاجه طفلهم، ولكن في بعض الحالات قد ينشأ الأطفال بين آباء نرجسيين.

Jan 12 2024

الطلاق و الأطفال - نصائح لتربية الأطفال بعد الطلاق

فترة الطلاق هي فترة صعبة وضاغطة لجميع الأطراف من الممكن أن تستمر لسنوات أو مدى الحياة، كل ما على الوالدين فعله خلال فترة الطلاق بالحد الأدنى الترفع عن الحقد والضغينة وتقبل الواقع الحالي على أنه الواقع الأحسن لجميع الأطراف، وبذلك يعتاد الجميع على التغيير بأقل الأضرار الممكنة.

Jan 9 2024

كيف يمكن تربية الاطفال بعد الطلاق ١٤ نصيحة

للأسف، في أحيان كثيرة لا يشفع الاشتداد في الحب لامتداد العلاقة، والتي يمكن أن تنتهي في أي وقت، وتصبح عبارات من قبيل "معا حتى يفرقنا الموت" منتهية الصلاحية.

Jan 9 2024

العلاج بالفن للأطفال

يتم تحديد مكانة الطفل في المجتمع على أساس حقه القانوني في الحصول على العناية الصحية، التربية السليمة، الحماية، وكذلك العلاج، وإذا ما جئنا للحديث عن العلاج بالفنون، فإنه لمن الجدير بالذكربأن الرموز، الألوان، "الخرابيش"، والرسومات (المتطورة مع تطور الجيل)، هي مكوّنات أساسية في عالم الطفل، كما وتشكل الفنون عامة لغة إضافية بالنسبة للطفل، لغة رمزية غير كلامية، ووسيلة اتصال بديلة، والتي من خلالها يمكن له,التعبير عن نفسه، عن مشاعره,وأحاسيسه، عن عالمه الخاص، مخاوفه وأحلامه.. بصورة عفوية سلسة بسيطة وغير مركبة.

Jan 7 2024

تنشئة الاطفال - مهارات الوالدين اللازمة لتنشئة طفل سوي نفسيا

عندما نمتلك جهازًا ثمينًا، نعتني كثيرًا بكيفية معاملته حتى يحافظ على جودته وبما أن أولادنا أغلى وأعز من أي جهاز أو سيارة فيجدر بنا أن نتعلم المهارات اللازمة لتنشئتهم بأحسن صورة وكي لا تكون تجربتنا كأطفال بحلوها ومرها مصدر الإلهام الوحيد لتنشئة اطفالنا.,

Jan 7 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين