العائلة والأطفال

برمجة حياة الطفل اليومية في ظل الظروف الصعبة

Jan 6 2024

ما من شيء يريح الطفل ويمنحه شعورا بالطمأنينة والاستقرار اكثر من وجود برنامج ثابت وواضح لتنظيم حياته اليومية في البيت كما هو الامر في المدرسة ما يعزز قدراته على التأقلم مع الظروف الصعبة والاستثنائية ويخفف تأثيرها السلبي على صحته النفسية والاجتماعية وعلى سلوكه . 

وفي ما يأتي بعض الافكار التي قد يستفيد منها الاهل في وضع خطتهم:

  1. ممارسة تمارين الاسترخاء مع الاطفال. 
  2. اداء تمارين الرياضة البدئية معهم. 
  3. الرقص على انغام موسيقى ايقاعية معهم. 
  4. قراءة القصص لهم. 
  5. الصلاة معهم.
  6. مضاعفه التواصل الجسدي مع الاطفال مثل الاحتضان والتقبيل والمعانقة. 
  7. تمكين الأطفال من التعبير عن مشاعرهم من خلال الرسم الابداعي أو كتابة قصة او رسائل الاقارب والأصدقاء. 
  8. تزويد الأطفال بالإرشادات التي يجب الالتزام بها اثناء حالات الطوارئ مثل توزيع المسؤوليات عليهم، ما يعطيهم احساسا بالسيطرة على الوضع والشعور بالأهمية ( انهم يؤدون دوراً في العائلة). 
  9. استخدام روح الدعابة ( اختراع القصص والأغاني المضحكة والطرائف ) فالدعابة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من جدية وخطورة الظرف. 
  10. الحد من التعرض الاطفال لوسائل الاعلام، فمعظم المعلومات والمشاهد التى تعرضها البرامج الاخبارية والحوارية والتقارير عن التلفزيون لا تناسب المستوى الفكري والعاطفي للأطفال الصغار وتربكهم وتبعث الخوف والقلق فيهم. 
  11. توفير بيئة امنه مستقرة داخل البيت بالمحافظة على الروتين الاعتيادي ويشمل ذلك تقديم الوجبات الغذائية المنتظمة وصحية للأطفال، والتأكد من الالتزام اليومي بالنظافة الشخصية وتامين ملابس نظيفة.. العودة الى الرتابة المنتظمة (الروتين ) مهمة جدا في عملية التعافي لأنها تعزز الاحساس بالطمأنينة والسلامة والسيطرة على الوضع.
  12. دعم الاطفال للوصول الى التوازن النفسي من خلال ابتكار انشطة بسيطة ومريحة معهم كرواية القصص المحببة خصوصا قبل النوم وسماع الموسيقى الهدئة واللعب بكل اشكاله مع الطفل (بخاصة اللعب التمثيلي حيث يفسح المجال للطفل ان يلعب دور البطل الخارق الذي ينتصر على الشر وينقد الاخرين من المحن ).
  13. اظهار نظرة ايجابية للأمور أمام الطفل وطمأنينته بان الأمور سوف تعود الى طبيعتها وكل شيء سوف يكون على ما يرام. 
  14. اشتراك الاطفال في وضع (خطة طوارئ ) والإصغاء الى آرائهم واقترحتاهم وتشجيعهم على تحمل المسؤوليات ضمن هذه الخطة. 
  15. تكريس اوقات خاصة للتحاور مع الاطفال حول مواضيع تثير قلقهم وتساؤلاتهم و تشجيعه على أبداء رأيه والتعبير عن مشاعره ويجب الاحترام ما يقوله من المهم، الرد على كل اسالته الطفل وعدم تأجيل الأجابات أو ترك الحوار معلقا ومبهما ما يثير المزيد من الارتباك والقلق عند الطفل. 


0

Related articles

علاج الخوف عند الاطفال واحتواء مشاعرهم

علاج الخوف عند الاطفال هو ما يهم كل أم تحب طفلها وتسعى لحمايته من المشكلات والاضطرابات النفسية، فعلى الرغم من أن مشاعر الخوف والقلق تعتبر طبيعية وفطرية عند الأطفال، إلا أنه يجب الحذر من زيادتها عن الحد حتى لا تتفاقم وتصبح مشكلة نفسية وتتسبب في معاناة الطفل من الرهاب الاجتماعي أو الاكتئاب والقلق فيما بعد.

Jan 12 2024

كيف تتعافى من آثار تربية الوالدين النرجسيين؟

منذ اللحظة التي يولد فيها الطفل، تصبح صحته الجسدية والنفسية أحد أهم أولويات الآباء، ويحرص معظمهم على تقديم كل ما يحتاجه طفلهم، ولكن في بعض الحالات قد ينشأ الأطفال بين آباء نرجسيين.

Jan 12 2024

الطلاق و الأطفال - نصائح لتربية الأطفال بعد الطلاق

فترة الطلاق هي فترة صعبة وضاغطة لجميع الأطراف من الممكن أن تستمر لسنوات أو مدى الحياة، كل ما على الوالدين فعله خلال فترة الطلاق بالحد الأدنى الترفع عن الحقد والضغينة وتقبل الواقع الحالي على أنه الواقع الأحسن لجميع الأطراف، وبذلك يعتاد الجميع على التغيير بأقل الأضرار الممكنة.

Jan 9 2024

كيف يمكن تربية الاطفال بعد الطلاق ١٤ نصيحة

للأسف، في أحيان كثيرة لا يشفع الاشتداد في الحب لامتداد العلاقة، والتي يمكن أن تنتهي في أي وقت، وتصبح عبارات من قبيل "معا حتى يفرقنا الموت" منتهية الصلاحية.

Jan 9 2024

العلاج بالفن للأطفال

يتم تحديد مكانة الطفل في المجتمع على أساس حقه القانوني في الحصول على العناية الصحية، التربية السليمة، الحماية، وكذلك العلاج، وإذا ما جئنا للحديث عن العلاج بالفنون، فإنه لمن الجدير بالذكربأن الرموز، الألوان، "الخرابيش"، والرسومات (المتطورة مع تطور الجيل)، هي مكوّنات أساسية في عالم الطفل، كما وتشكل الفنون عامة لغة إضافية بالنسبة للطفل، لغة رمزية غير كلامية، ووسيلة اتصال بديلة، والتي من خلالها يمكن له,التعبير عن نفسه، عن مشاعره,وأحاسيسه، عن عالمه الخاص، مخاوفه وأحلامه.. بصورة عفوية سلسة بسيطة وغير مركبة.

Jan 7 2024

تنشئة الاطفال - مهارات الوالدين اللازمة لتنشئة طفل سوي نفسيا

عندما نمتلك جهازًا ثمينًا، نعتني كثيرًا بكيفية معاملته حتى يحافظ على جودته وبما أن أولادنا أغلى وأعز من أي جهاز أو سيارة فيجدر بنا أن نتعلم المهارات اللازمة لتنشئتهم بأحسن صورة وكي لا تكون تجربتنا كأطفال بحلوها ومرها مصدر الإلهام الوحيد لتنشئة اطفالنا.,

Jan 7 2024

All Rights Reserved. Tatmeen © 2024

All the medical information contained on the Tatmeen website aims to increase health awareness, and does not replace the need to consult a specialist.

App StoreGoogle Play

Licensed platform by the Saudi Ministry of Health

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين