الاضطرابات الشخصية

كيف أتعامل مع الشخصية الإرتيابية؟

12 يناير 2024

اضطراب الشخصية الارتيابية Paranoid Personality Disorder هو اضطرابٌ نفسي يُصيب نسبةً معينةً من البشر، تُقدر هذه النسبة ب 2,3 إلى 4,4 بالمئة من تعداد السكان في العالم.

إن السمة الأساسية للأشخاص المصابين بهذا النوع من الاضطرابات هي أنهم غريبو الأطوار ومفرطون بالشك والقلق إلى درجةٍ كبيرةٍ، وخاصةً تجاه إخلاص الاخريين لهم، إلى جانب الشعور بالتهديد الدائم من قِبل الكثير من الناس.


الأسباب المؤدية لاضطراب الشخصية الارتيابية

ليس هناك سببًا مباشرًا واحدًا يقف خلف الإصابة باضطراب الشخصية الارتيابية، لكن يعتقد العلماء أن هنالك الكثير من العوامل النفسية والبيئية والبيولوجية التي يتشارك بها المصابون بهذا الاضطراب والتي تشير إلى احتماليةٍ عاليةٍ للإصابة بهذا المرض ومنها:


  • وجود أقارب مصابين بمرض الفصام و الاضطرابات الذهنية مما يزيد من الفرص الجينية للإصابة بهذا الاضطراب.
  •  تُعد الصدمات العاطفية في مرحلة الطفولة أحد العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في تطور المرض.

هنالك العديد من الأعراض والسمات التي يتشارك بها المرضى المصابون باضطراب الشخصية الارتيابية منها :


  • الشك الدائم في ولاء الآخرين والاعتقاد بأنهم يستغلونهم ويريدون إيذاءهم.
  • يمتنعون عن التحدث عن المعلومات الشخصية، لأنهم يخشون أن يتم استخدامها ضدهم.
  • الشك في نوايا الآخرين، وعدم تصديق الأقوال والأفعال البريئة كليًا.
  • عدم تقبل النقد أبدًا.
  •  الافتقار إلى الشعور بالرحمة.
  • الشك الدائم في إخلاص الشركاء العاطفيين والأصدقاء.
  • الاعتقاد الدائم بصواب آرائهم وأفكارهم.
  • العدوانية المفرطة تجاه مختلف الأشخاص والمواقف.
  •  الميل لتكوين صورٍ سلبيةٍ عن الآخرين وخاصةً المختلفين عنهم ثقافيًا.
  • الشعور الدائم بعدم الراحة وانعدام الاسترخاء.


تشخيص اضطراب الشخصية الارتيابية 

عادةً ما يبدأ الطبيب بتقييم المريض بعد ظهور عدة أعراضٍ عليه حيث يطلب ملف تاريخٍ طبي، ثم يبدأ باستبعاد الأمراض العضوية التي يمكن أن تُسبب أعراضًا نفسيةً مشابهةً.

على الرغم من عدم وجود اختباراتٍ مخبريةٍ لتشخيص اضطرابات الشخصية على وجه التحديد، فقد يَستخدم الطبيب العديد من الاختبارات التشخيصية لاستبعاد الأمراض الجسدية التي يُمكن أن تكون سببًا للأعراض. على سبيل المثال ، قد يتم الخلط بين صعوبة السمع أو تعاطي المخدرات طويل الأمد وبين اضطراب الشخصية الارتيابية.

عندما لا يجد الطبيب سببًا عضويًا للأعراض فسوف يُحيل الشخص إلى اختصاصي أو طبيب نفسي، والذي يكون متخصصًا في تشخيص ومعالجة الاضطرابات النفسية.

يختلف اضطراب الشخصية الارتيابية عن الاضطرابات النفسية مثل الانفصام، حيث أنَّ الشخص الذي يُعاني من الاضطراب الارتيابي يكون لديه أيضًا اضطراب في الإدراكات الحسية، على سبيل المثال يُمكن أن يسمع أصواتًا غير موجودة، كما يترافق بالتفكير الوهمي الغريب مثل التوهم بأنه مُلاحقٌ من مكتب التحقيقات الفدرالي.

يستخدم الأطباء النفسيون والاستشاريون أدوات ومقابلة تشخيصية خاصة لتقييم حالة المريض.


العلاج

لا يبحث المرضى الذين لديهم اضطراب الشخصية الارتيابي عن العلاج، حيث يَعتبرون أنفسهم أنهم لا يعانون من أي مشكلة.

 كما أن عدم الثقة بالآخرين لديهم يُشكل تحديًا كبيرًا أمام الاختصاصيين، لأن الثقة أهم عاملٍ في موضوع العلاج النفسي، ولهذا نجد الكثير ممن يعانون من الاضطراب الارتيابي غير ملتزمين ببرامج علاجهم.

عندما يبدأ مريض الاضطراب الارتيابي العلاج، سيكون غالبًا علاجًا سلوكيًا يركز على زيادة مهارات التواصل، خاصةً الثقة والتعاطف إلى جانب تحسين التواصل الاجتماعي واحترام الذات.

لا يتم عادةً استخدام الأدوية في علاج اضطراب الشخصية الارتيابي، ولكن في الحالات الشديدة أو في حال كان هذا الاضطراب مترافقًا مع مشاكل أخرى مثل الاكتئاب أو القلق، قد يتم إعطاء مضادات قلق، ومضادات اكتئاب، ومضادات الذهان. 


ما هي مضاعفات اضطراب الشخصية الارتيابي؟

يمكن أن تتأثر قدرة الشخص على تكوين واستمرار العلاقات بالسلوكيات المرتبطة بالاضطراب الارتيابي، إلى جانب القدرة الاجتماعية في العمل.

في كثيرٍ من الحالات قد يتورط مرضى الاضطراب الارتيابي في مشاكل قانونيةٍ لاعتقادهم أن الأشخاص أو الشركات يريدون النيل منهم.


 ما هي التوقعات المتعلقة بمرض اضطراب الشخصية الارتيابي؟

إنه اضطرابٌ مزمنٌ، مما يعني أنه سوف يستمر طوال الحياة، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص قد يتمكنون من التعامل بشكلٍ جيدٍ مع الاضطراب الارتيابي ويستمرون في العمل ويتزوجون، فإن البعض الآخر يكون عاجزًا تمامًا عن هذه الأشياء بسبب أعراض هذا الاضطراب.

إن بناء الثقة بشكلٍ جيدٍ لدى هؤلاء الأشخاص هو الخطوة الأولى الصحيحة على طريق العلاج، وبدونها لن يلتزم المريض بالأدوية الموصوفة لأنّ شكه الزائد وخوفه سيمنعه من ذلك. 


حمل تطبيق تطمين استشارات نفسية وأسرية أونلاين من تطمين من خلال أبل ستور أو قوقل بلاي وقم أيضا بالتسجيل في موقع الصحة النفسية تطمين للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.


المصدر :

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9784-paranoid-personality-disorder?fbclid=IwAR1Neks5e7YC7BjDODa-flVGURtWzgsrp_-UZ_hBJYU-NZGEOB_1O29XcAg


2

مقالات ذات صلة

اضطراب الشخصية الانعزالية

يعاني كثير من الأشخاص من الخجل والارتباك عند التحدث وسط حشد من الناس أو عند مقابلة أشخاص جدد أو في بعض المواقف الاجتماعية الأخرى، وهذا الخجل طبيعي ويتراجع عادة مع تطور مهارات التواصل الاجتماعي لدى الشخص وزيادة قدرته على التصرف في المواقف المختلفة، لكن بعض الأشخاص يكون لديهم خجل شديد يدفعهم لتجنب معظم المواقف الاجتماعية، حتى لو انعكس ذلك سلبًا على حياتهم وعرّضهم لخسارة علاقتهم مع من يحبون أو الوظيفة التي يعملون بها، هؤلاء الأشخاص يعانون من اضطراب الشخصية الانعزالية.,

12 يناير 2024

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع حالة مرضية تؤثر على طريقة تفكير الشخص أو إدراكه أو شعوره بالآخرين. تحدث عند نحو 2 – 4 % من الناس، وهي أكثر شيوعًا عند الرجال. يتصف صاحب هذه الشخصية بتصرفاته المضادة للمعايير الاجتماعية المعتادة لمدة طويلة من الزمن، فهو يملك سلوكًا اندفاعيًا وغير مسؤول، ويكون سلوكًا إجراميًا غالبًا، إذ يستغل الآخرين ويكذب عليهم ويتلاعب بحقوقهم وينتهكها، دون أن يبالي بهم أو يشعر بالذنب عند أذيتهم.

12 يناير 2024

اضطراب الشخصية الهستيرية - الأعراض والأسباب

اضطراب الشخصية الهستيرية اضطراب يعتبرمن أشيع اضطرابات الشخصية وأكثرها تأثيرًا على المصاب، تتنوع أعراض هذا الاضطراب وتتفاوت شدتها من شخص لآخر، ولكن لحسن الحظ تتوفر علاجات نفسية ودوائية فعالة لتخفيف هذه الأعراض وعلاج الاضطراب دون أي عقابيل مهمة.

12 يناير 2024

كيف أتعامل مع الشخصية الحدية؟

يميل المصابون باضطراب الشخصية الحدية,(BPD) إلى مواجهة صعوبات كبيرة في علاقاتهم خاصة مع الناس المقربين منهم، حيث يمكن لتقلبات مزاجهم الشديدة ونوبات الغضب ومخاوفهم الدائمة من الهجر وتصرفاتهم المتهورة أن تجعل أحباءهم والآخرين من حولهم يشعرون بالعجز والتوتر، غالبًا ما يصف شركاء وأفراد أسرة الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية العلاقة بأنها تقلبات عاطفية ليس لها نهاية، فقد تشعر وكأنك محاصر دائما، فإما أن تتركه أو تساعده,لللحصول على العلاج المناسب لحالته.

12 يناير 2024

كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟

يمتلك الشخص النرجسي إحساسًا مضخمًا بأهميته الخاصة وحاجة عميقة للإعجاب، ويعتقد أنه متفوق على الآخرين ولا يهتم كثيرًا بمشاعرهم، يظن أنه دائمًا على حق وأنه يجب أن يكون مركز الاهتمام في أي وسط اجتماعي وحتى في أي علاقة، كما لو أن كل شيء يدور حوله هو فقط، لكن خلف قناع الثقة المفرطة هذا تقبع ذاتٌ هشة عرضة للتأثر بأبسط انتقاد وتفتقر لاحترام الذات، لذلك يجد الزوج النرجسي صعوبة في حب شريكه، لأنه لا يحب نفسه في الحقيقة، لكنه في الوقت ذاته يركز على نفسه لدرجة أنه لا يرى شريكه كشخص منفصل، إنما مجرد وسيلة لتلبية احتياجاته الخاصة، ولا يقيم شريكه بناءً على أفعاله وتصرفاته، إنما بناء على قدرته على تلبية أو عدم تلبية ما يريده منه.

12 يناير 2024

جميع الحقوق محفوظة. تطمين© 2024

جميع المعلومات الطبّية الواردة في موقع تطمين تهدف لزيادة التوعية الصحّية، ولا تغني عن استشارة الطبيب المختصّ

App StoreGoogle Play

منصة معتمدة من وزارة الصحة السعودية

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين