العلاقات الزوجية

لا تبدأ أي نقاش صعب عندما تكون متعباً أو جائعا

10 يناير 2024

كل منّا يدرك أوقاته ويدرك حالته المزاجية، سواء كان مرتاحاً\ة أو منزعجاً\ة

هنالك بعض المشاعر والتي من الممكن أن نسميها بالمشاعر السهلة، مثل السعادة، المرح والانبساط، ومن الطبيعي أن يكون من السهل التعامل مع هذه المشاعر، مثلاً، حين نشعر بالسعادة، المرح والانبساط، يكون من السهل علينا أن نبادر للحديث في مختلف المواضيع حيث بالنا مرتاح، جسمنا مرتاح، ومزاجنا في أحسن حال.

بالتأكيد أن المشكلة لا تكمن في هذه المشاعر السهلة، وإنما تكمن في نوع اخر من المشاعر عندما لا نشعر بأننا مرتاحين ولسنا بأفضل حال، خاصة عندما نشعر بالتعب والجوع.

قد تختلف ردود الأفعال و التصرفات وطريقة التواصل والتعاطي من شخص لاخر عند الشعور بالجوع أو التعب، فهنالك من يستطيع البقاء لعدة ساعات من غير أكل أو راحة ويبقى على تواصل صحي وبناء مع من حوله، ولكن هنالك البعض الاخر ممن يحتاج أن نعطيه مساحته الخاصة عند شعوره بالجوع أو التعب، هذا النوع من الأشخاص يحتاج بأن نعطيه وقتاً كافياً ليتناول طعامه، يأخذ قسطاً من الراحة ويستعيد طاقته، ومن ثم نبادر معه بالحديث.

عند الشعور بالجوع الكثير أو التعب الكثير، فإن هذا التعب أو الجوع يتحول لعصبية زائدة. وبهذه اللحظة قد يخرج منا الكثير من التصرفات والسلوكيات والكلمات الغير لائقة والمزعجة والتي قد نندم عليها فيما بعد.

اقرأ ايضا عن النقاشات الزوجية.

لذلك، اوعدوا أنفسكم وشريك الحياة، أن تأجلوا أي نقاش صعب عند شعور أحدكم بالتعب أو الجوع، والأهم أن تكونو واضحين بأن تخبروا الطرف الاخر بذلك في حال لم تشعروا بشكل جيد، مثلاً : "أنا حالياً أشعر بالتعب أو الجوع ومزاجي ليس بأفضل حال.... أريد قسطاً من الراحة، أو أن أتناول طعامي كي أستطيع التحدث معك وأنا بكامل طاقتي".

اشترك مع منصة طمين للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجانا.


حمل تطبيق تطمين استشارات نفسية وأسرية أونلاين من تطمين من خلال أبل ستور أو قوقل بلاي وقم أيضا بالتسجيل في موقع الصحة النفسية تطمين للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.



0

مقالات ذات صلة

النقاشات الزوجية - كيف نديرها بطريقة صحية وذكية؟

أزواج كثيرة تشاركني كيف من الممكن,لموضوع صغير، نقاش زوجي أو حوار أساسي دائر بيننا، أن يحدث,خلاف كبير، صراع او مشاكل زوجية مستمرة فيما بيننا. من,المؤكد أن التحديات الزوجية سوف تكون متواجدة دائما,في اي,علاقة,عاطفية، ولكن يبقى السؤال كيف يحدث,الخلاف بين الازواج؟ وكيف من الممكن العمل على حل هذا الخلاف؟,

10 يناير 2024

الشعور بالامتنان بين الزوجين

توصلت دراسة أنجزتها جامعة جورجيا الأميركية إلى أنه إذا كنت ترغب في حياة زوجية طويلة وسعيدة، فعليك البدء بالتدرب على استخدام كلمة "شكرا" في كل فرصة، الزوجين,الذين يعربون عن الامتنان gratitude يكونون أكثر ارتياحاً لعلاقتهم، والتي تبدأ في تقدير كل الأشياء الصغيرة و الامتنان لها، مثل تلك الأشياء التي يقوم بها الشريك من أجلك، بدءاً من تحضير قهوة الصباح إلى السماح لك بإختيار الفيلم الذي تريد مشاهدته.

10 يناير 2024

الخيانة - كيف نتشافى من صدمة الخيانة؟

أزعم أن لاصدمة تؤذي نفسيا كصدمة الخيانة؛ لأنها فعل مقصود أولا، ولأنها لا تصدر عن عدو، بل عن شخص مقرب منك ائتمنته على نفسك، ثانيا. أن يطعنك أحدهم من الخلف فهذا هو الغدر، أما أن تلتفت فترى أن من فعل ذلك هو ابن بلدك الذي تناضل من أجله فيتخابر ضدك، أو عمك الذي أودعته مالك فيسرقك، أو صديقك الذي تفديه بروحك فيقوض مكانتك، فتلك هي الخيانة بعينها.

10 يناير 2024

كيف نتحاور بشكل صحي مع شريك الحياة؟

علم النفس في الأصل كان أسمه"علاج الحديث", أي العلاج بواسطة الكلام.

10 يناير 2024

الغيرة - أغار .. كيف أساعد نفسي؟

هل أحسستِ يوما بمشاعر خانقة مثل الغيرة,حين توقف زوجك ليحادث زميلته الجميلة في العمل؟ ماذا عندما تبادلت,زوجتكَ الحديث مع قريب لها في العيد وإسهابهما في السؤال عن الأحوال؟ أو ربما عندما لاحظتِ ازدياد قوة العلاقة بين صديقتك المقربة وفتاة أخرى ومحاولتك تتبع أخبار تواصلهما وخروجهما سوية بدونك؟

10 يناير 2024

جميع الحقوق محفوظة. تطمين© 2024

جميع المعلومات الطبّية الواردة في موقع تطمين تهدف لزيادة التوعية الصحّية، ولا تغني عن استشارة الطبيب المختصّ

App StoreGoogle Play

منصة معتمدة من وزارة الصحة السعودية

تطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين
تطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمينتطمين